تخطي للذهاب إلى المحتوى

مكتب الجودة وتقييم الآداء

 أ.عادل يوسف الرني 

مدير مكتب الجودة وتقييم الاداء 

يُمثل مكتب ضمان الجودة وتقييم الأداء في الجامعة النواةَ المحوريةَ لوضع وتطوير إطار شامل من السياسات والأنشطة المحددة، ذات البرامج والأهداف الواضحة والتي يسعى من خلالها إلى الارتقاء بمستوى الأداء الأكاديمي والمهني على حدٍ سواء . ويتجسد ذلك في مجالات التعليم والتعلم والبحث العلمي، مع ترسيخ مبادئ التقييم الذاتي والتطوير والتحسين المستمر انطلاقاً من رؤية و رسالة الجامعة وأهدافها واستناداً إلى معايير الاعتماد الأكاديمي. وعلاوةً على ذلك، يسعى المكتب إلى تفعيل دور الجامعة في خدمة المجتمع، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، فضلاً عن تعزيز العلاقات العلمية والإنسانية مع المؤسسات ذات الصلة على المستويين المحلي والعالمي.

مهام واختصاصات:-

مكتب الجودة وتقييم الأداء بالجامعة يُعَد الجهة المفوضة والتي من خلالها تتم عملية المراجعة الداخلية وتقييم الأداء من أجل ضمان الجودة بكافة الوحدات الأكاديمية والإدارية والمهنية والبحثية والخدمية بالإضافة إلى مجموعة العناصر المؤثرة بهدف تحسين أدائها. 

 ويختص بما يلي:

 اولاً: مهام مكتب ضمان الجودة وتقييم الأداء بالجامعة ويختص بما يلي:

  • اقتراح المعايير المتعلقة بجودة التعليم الجامعي، وعرضها للاعتماد، ومتابعتها.
  • اقتراح معايير الأداء وضبط الجودة لمكونات التعليم الجامعي والمرتبطة بالأستاذ الجامعي، والمناهج، والمختبرات، والمباني الجامعية، وإدارة التعليم الجامعي، وعمليات تقييم الأداء.
  • الإشراف على تبادل المعلومات مع الجهات الإقليمية والدولية المتخصصة، ومقارنة المعايير المطبقة بجامعتها وكلياتها بما هو مطبق بالجامعة أو الكليات التابعة لها والعمل على تطويرها.
  • اقتراح وضع إجراءات عمل وقواعد وأدلة استرشادية لتطوير الأداء وضمان جودة التعليم الجامعي.
  • إجراء الدراسات الميدانية والمشاركة فيها لمقاربة مخرجات التعليم الجامعي باحتياجات سوق العمل، وتقديم التوصيات في هذا الشأن.
  • إعداد تقارير المتابعة الدورية والسنوية عن نشاط المكتب

ثانياً: مهام قسم ضمان الجودة وتقييم الأداء بالكلية ويختص بما يلي:

  • اقتراح المعايير المتعلقة بجودة التعليم بالكلية، وعرضها للاعتماد، ومتابعتها.
  • اقتراح معايير الأداء وضبط الجودة لمكونات التعليم الجامعي بالكلية والمرتبطة بالأستاذ الجامعي، والمناهج، والمختبرات والمباني الجامعية، وإدارة التعليم الجامعي، وعمليات تقييم الأداء.
  • الإشراف على تبادل المعلومات مع الجهات الإقليمية والدولية المتخصصة، ومقارنة المعايير المطبقة بها بالكليات لتطوير المعايير المطبقة.
  • اقتراح وضع إجراءات عمل وقواعد وأدلة استرشادية لتطوير الأداء وضمان جودة التعليم بالكلية.
  • إجراء الدراسات الميدانية والمشاركة فيها لمقاربة مخرجات التعليم بالكلية باحتياجات سوق العمل، وتقديم التوصيات في هذا الشأن.
  • إعداد تقارير المتابعة الدورية والسنوية عن نشاط القسم